+1 demo: Basic page
آخر الأخبار
recent

10 أطعمة يجب أن يتناولها الرياضيون لبناء أجسادهم


من الضروري اتباع نظام غذائي صارم يحتوي على ما يحتاجه الجسم من عناصر غذائية طوال فترة ممارسة تمارين بناء العضلات


يحتاج الرياضيون إلى الحصول على كميات كبيرة من الأطعمة الحاوية على العناصر الغذائية الأساسية وذلك لبناء العضلات وتعويض الطاقة التي تخسرها أجسامهم نتيجة ممارسة التمارين الرياضية القاسية.ومن الضروري اتباع نظام غذائي صارم يحتوي على ما يحتاجه الجسم من عناصر غذائية طوال فترة ممارسة تمارين بناء العضلات، وفيما يلي أبرز الأطعمة التي ينصح الرياضيون بتناولها بحسب موقع أكتيف الإلكتروني.

1- دقيق الشوفان
يحتوي دقيق الشوفان على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان والكربوهيدرات المعقدة، وهو مصدر جيد للبروتين، بالإضافة إلى كمية من فيتامين بي والمعادن الأساسية ومضادات الأكسدة، كما يساعد في الحفاظ على مستوى الكوليسترول الجيد في الدم.

2- الكرز
يعد الكرز من أكثر الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، بالإضافة إلى فوائد صحية عديدة يزود بها الجسم، وقد أظهرت الأبحاث أن تناول عصير الكرز مرتين في اليوم لمدة 7 أيام يخفف بشكل كبير ألم العضلات الناتج عن الإفراط في تمارين الجري.

3- اللفت
اللفت هو عضو من عائلة القرنبيط ويحتوي على نسب عالية من فيتامينات إي وكي وبي 6 بالإضافة إلى الكالسيوم والحديد، ونسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة التي تساهم في الدفاع عن الجسم ضد الإلتهابات.

4- الحليب

بالرغم من توفر العديد من أنواع الحليب كالصويا والأرز والقنب واللوز، إلا أن الحليب التقليدي يبقى الخيار الأفضل للرياضيين بسبب احتوائه على نسب عالية من الكربوهيدرات والبروتين، ويساعد على إعادة إصلاح الأنسجة العضلية بشكل سريع نتيجة لذلك.

5- الموز
الموز هو واحد من أفضل الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها قبل وبعد التمارين الرياضية، ويحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم وفيتامين بي6 ويساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم وتحسين علمية الهضم وإعادة تنظيم توزع الشوارد في الجسم بعد ممارسة الرياضة.

6- بذور التشيا
وهي من أفضل الأطعمة التي يمكن للرياضيين تناولها بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الألياف، وكمية من المواد المضادة للأكسدة تعادل ثلاثة أضعاف ما يحتويه العنب البري، بالإضافة إلى الكالسيوم والحديد والبروتين وأحماض أوميغا3 الدهنية.

7- الجوز
يساعد الجوز على تنشيط الجسم وخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم والوقاية من الالتهابات كما يلعب دور هام في الحفاظ على صحة العظام، ويحتوي على نسب عالية من كل من الألياف وفيتامين بي ومضادات الأكسدة وغيرها من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

8- البطاطا الحلوة
تصنف البطاطا الحلوة ضمن النشويات الغنية بفيتامين أ وسي وكلاهما من مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على إزالة الجذور الحرة من الجسم، بالإضافة إلى أنها تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، وتمثل غذاء متكامل للرياضيين.

9- سمك السلمون
يعد سمك السلمون من الأطعمة الغنية بالبروتينات الحيوانية، بالإضافة إلى غناه بأحماض أوميغا3 الدهنية وفيتامينات بي6 وبي 12 ، لذلك فهو يلعب دور كبير في حماية الجسم من الالتهابات ويقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

10- مصل اللبن

يحتوي مصل اللبن على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان، ويمكن امتصاصه بسهولة لعدم احتوائه على أية دهون او كولسترول مما يجعله غذاء مناسب للرياضيين في جميع الأوقات.

/* ---- Code By Ezzaii.com ---- */
معلومات عن التدوينة بتاريخ: الاثنين، 14 أبريل 2014 الساعة: 7:58:00 م عدد التعليقات: 0 الكاتب: najem saadeh للإبلاغ عن رابط معطوب اضغط هنا جميع الحقوق محفوظة ( إتفاقية نقل ونشر المحتوى )
najem saadeh

najem saadeh

يتم التشغيل بواسطة Blogger.