هل تعلم انك اذا كتمت العطسه قد يصل إلى الإصابة بالشلل النصفى.

            هل تعلم انك اذا كتمت العطسه قد يصل إلى الإصابة بالشلل النصفى.
تعتبر الدراسة التي نشرتها صحيفة "الديلي ميل" البريطانية كانت من التحذيرات الأولية لمنع "العطسة"، حيث حذر الأطباء العاملون بمستشفى (شاريتى) الألمانية من محاولة المرء كتم العطس أو منعه، لما لذلك من أثر سىء عليه قد يصل إلى الإصابة بالشلل النصفى.

وأكد التقرير الطبى للمستشفى أنه تبين من خلال بحث أجراه الأطباء على امرأة أصيبت بالشلل النصفي، أن سبب الإصابة هو كتمها للعطس دائما، مشيرا إلى أن الأطباء حذروا من هذه الحالة التى يعتبرها البعض عادية، إلا أن أخطارها يصعب حصرها.

وأوضح أن ما يحدث لحظة العطس وما يسبقه من شهيق عميق ومفاجئ، هى تغيرات فسيولوجية يتحدث الأطباء طويلا عنها لكن من النادر أن يكون لها تبعات سلبية على الصحة أو أضرار.
أسباب العطس:
حدوث تهيج ما، نتيجة انتفاخ ذلك الغشاء، مثلا عندما نصاب بالرشح، أو عند دخول جسم غريب إلى الأنف، مثل حشرة صغيرة أو غبار أو غير ذلك، أو عندما يحل فصل الربيع ويكثر غبار الطلع في الجو، مما يسبب حساسية كبيرة لبعض الأشخاص تعبر عن نفسها عن طريق العطس المتواصل، الذي يؤدي إلى إزعاج فعلي وانتفاخ في العينين.

ومن المفاجئ أيضًا أن العطس يمكن أن يحدث عند تعرض أعصاب العينين إلى ضوء قوي، ولاحظ كيف تعطس عندما تحاول النظر إلى الشمس مباشرة.

والنتيجة في كافة الحالات هي العطس، أو إطلاق الأنف كمية من الهواء في محاولة منه لإخراج ما علق داخله،والعملية تحدث بشكل غير إرادي مطلقًا ولا يمكن للإنسان أن يوقفها إلا نادرًا.
najem saadeh
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع blostars (مدونة النجوم) .

جديد قسم : صحة